المؤتمر الافتراضي الدوليَ الأول

المتحدثون الرئيسيون

_

الدكتور/ صالح البراشدي عميد كلية الحقوق جامعة السلطان قابوس

الأستاذ الدكتور/ الحاج الدوش كلية القانون – جامعة الإمارات

تمهيد

_

إنفاذًا لسياسة جامعة ظفار الهادفة إلى المساهمة في حل المشكلات العلمية، وتطوير العلوم، والحد من التحديات التي تفرضها حركة الحياة المتجددة، ينظم قسم القانون الخاص بكلية الحقوق مؤتمره الافتراضي الدولي الأول بعنوان: الحماية القانونية للمعاملات الالكترونية؛ ليطرح على بساط البحث العديد من القضايا المرتبطة بالنظم التشريعية المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية بغرض إخضاعها لمزيد من البحث، والتنقيب والمناقشة، خاصة إن المعاملات الإلكترونية قد أحدثت الكثير من المتغيرات في حياة الدول والأفراد؛ مما يفرض دراستها من أبعاد مختلفة ومتعددة؛ ولذلك جاءت محاور هذا المؤتمر لتطرح العديد من المسائل ذات الصلة بالمعاملات الإلكترونية من وجه أو آخر ،مثل: مبدأ اليقين والأمن القانوني، وتأثر النظم التشريعية الوطنية بهذه المعاملات، والنظر إلى العلاقات الدولية في سياق تداخل المصالح وتعددها بين الدول والأفراد، ومسائل الاختصاص القضائي، ودور القضاء في تطوير القواعد القانونية الخاصة بالمعاملات الإلكترونية، وأثر هذه المعاملات على الاقتصاد الدولي والوطني، وغيرها من المسائل التي تشير بوضوح إلى مواجهة العلاقات الهادفة لتبادل المنافع للكثير من التحديات التي أفرزتها حركة التقدم العلمي التقني في هذا العصر.

عليه، يأتي هذا المؤتمر ليناقش جملة من التحديات التشريعية، والإدارية، والاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية التي واجهتها دول العالم نتيجة لهذا الواقع الجديد الذي فرض على جميع أَنظمتها التشريعية التعاطي معه من خلال قوانينها الداخلية، أو من خلال ارتباطها بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، بما في ذلك سلطنة عمان التي عملت على سن العديد من التشريعات التي تربطها بالعالم الخارجي، سواء كان ذلك بغرض تسهيل قنوات التجارة العالمية وتبادل المصالح بين الأمم والشعوب، أَم كان بغرض مكافحة الجريمة العابرة للدول، كما وقعت على جميع الاتفاقيات الدولية
التي تخدم مصالحها الداخلية والخارجية وتنسجم مع المبادئ العامة التي يقوم عليها نظامها القانوني بصفة عامة، وبناء على ذلك يوفر هذا المؤتمر فرصة ثمينة لدراسة النظم التشريعية المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية والجرائم المتعلقة بها من قبل الباحثين الوطنيين والعاملين بمؤسسات التعليم العالي بالسلطنة بصفة عامة؛ كما يوفر فرصة كبيرة لمقارنتها بالنظم التشريعية الخارجية في الدول الأخرى، وإخضاعها للنقد البناء، والتقويم السديد الذي يصب في مصلحة تطويرها ومواكبتها.

إشكالية المؤتمر

_

يعد عدم التيقن، والاكتشافات العلمية المتواترة، من أَبرز التحديات التي جابهت النظم التشريعية عند تصديها لسن القوانين المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية مما  يؤدي لطرح العديد من التساؤلات حول المدى الذي وصلت إليه هذه النظم في جعل المعاملات الإلكترونية أكثر جاذبية وأماناً؟ وما مدى أثر الاكتشافات العلمية المتسارعة في ثبات واستقرار القواعد القانونية المنظمة للعلاقات عن بعد بين الأَطراف؟ ومامدى قابليتها لفهم الجمهور وتعاطيه معها؟ وماهي مطلوبات استيعاب الجهات المعنية بإنفاذها لمصطلحاتها التقنية؟ وما القدرة على التحقق من سلامة المراكز القانونية التي يكتسبها الأَطراف في مثل هذه المعاملات؟ وما مطلوبات المرحلة القادمة في ظل عالم سريع التطور، وحياة حافلة بالمتغيرات التي تفرضها ثورة المعلومات والاكتشافات العلمية المتسارعة؟.

أهداف المؤتمر

_
  • إنفاذ الأهداف العليا للجامعة فيما يتعلق بتفعيل دورها نحو المساهمة في وضع النظريات العلمية وقواعدها في إطار المراجعة والتقويم المستمرين؛ بهدف تطويرها وزيادة فعاليتها في تحقيق أهدافها ومقاصدها.
  • توفير بيئة علمية تجمع أهل الاختصاص في موضوع المؤتمر تتيح لهم إدارة حوار علمي حول قضايا المعاملات الإلكترونية.
  • البحث في النظم القانونية المقارنة المتعلقة بموضوع المؤتمر بغية الوصول إلى إسهامات علمية جيدة تغذى النظم التشريعية بمقترحات مناسبة لحل المشكلات.
  • خدمة المجتمع من خلال نشر الوعي والثقافة القانونية اللازمة في مسائل المعاملات الإلكترونية مما ينعكس على تعزيز الثقة ودفع عجلة التنمية، وتنشيط حركة تبادل المنافع، وتخفيف العبء على القضاء في المنازعات.

محاور المؤتمر

_
  • المحور الأَول أَثر التطور العلمي على النظم التشريعية المنظمة للمعاملات الإلكترونية على المستويين الوطني والدولي.
  • المحور الثانيدور القضاء واسهاماته في تطبيق النظم التشريعية المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية بالمستوى الذي يعمل على سد الثغرات القانونية والفراغات التشريعية.
  • المحور الثالث النظم القانونية لعقود التجارة الإلكترونية، وخصوصيتها، والطبيعة القانونية الخاصة بوصف الوقائع المرتبطة بهذه العقود.
  • المحور الرابع الجوانب الإجرائية في مسائل المنازعات التي تثيرها المعاملات الإلكترونية، ومدى كفايتها وسلامتها، وإسهامها في تحقيق العدالة الناجزة.
  • المحور الخامس الإثبات في مجال التجارة الإلكترونية، وإشكالاته القانونية التي يثيرها في الواقع العملي، وكيفية معالجة هذه الإشكالات والتغلب عليها.
  • المحور السادس الحماية الجزائية لعقود التجارة الإلكترونية، ومستوى التعاون الدولي في مكافحة جرائم التزوير والاحتيال الإلكتروني، واختراق مواقع التجارة الإلكترونية وإتلافها وتدميرها من خلال الفايروسات، وسرقة بيانات البطاقات الائتمانية، وغيرها من الجرائم.
  • المحور السابع العلاقة بين النظم التشريعية الحاكمة للمعاملات الإلكترونية واقتصاديات السوق، وحفظ التوازن المالي والاقتصادي بين الدول، وتنمية الموارد الذاتية وتشجيع الصناعات الوطنية وحمايتها، وتمكينها من القدرة على المنافسة.
  • المحور الثامن الوسائل البديلة لتسوية المنازعات الناشئة عن المعاملات الإلكترونية.
  • المحور التاسع التحديات المستقبلية للمعاملات الإلكترونية في ظل تطور وسائل التواصل الإلكتروني، وتحديات الذكاء الاصطناعي.

رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر

_

الدكتور: محمد المدني صالح الشريف

أعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر

_
اسم الدكتور المؤسسة التي ينتمي إليها الدولة
1 د. خالد رأفت كلية الإمام مالك الإمارات العربية المتحدة
2 د. حازم أبو الحمد الشريف كلية الحقوق، جامعة ظفار سلطنة عمان
3 أ.د. محمد رفيق كور كوسوز بن خالد كلية الحقوق، جامعة أسطنبول الحضارية تركيا
4 د. خالد توفيق أبو طه كلية الحقوق جامعة ظفار سلطنة عمان
5 د. محمد خير العدوان كلية الحقوق جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان
6 عباس محمد طه الصديق كلية الحقوق، جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان
7 د. فيصل محجوب كلية الحقوق والعلوم السياسية تونس
8 د. محمد بن عقيل بن محي الدين كلية الحقوق، جامعة ظفار سلطنة عمان
9 د. سعاد الزروالي كلية الحقوق، جامعة ظفار سلطنة عمان
10 د. ربيع بو درهم جامعة الأمير محمد بن فهد المملكة العربية السعودية
11 د. جابر بن علي الشحري كلية الحقوق، جامعة ظفار سلطنة عمان
12 د. عيسى معيزة كلية الحقوق والعلوم السياسية ،جامعة الجلفة الجزائر
13 د. حمادي عبد النور كلية الحقوق، جامعة عين تموشنت الجزائر
14 د. عبد القادر عوض الدابي برنامج القانون كلية البريمي الجامعية سلطنة عمان

شروط المشاركة

_
  • أن يتمتع البحث بالجدة والأًصالة، على ألا يكون قد سبق نشره، أو تمت المشاركة به في ملتقى، أو مؤتمر علمي
  • يتناول البحث أحد الموضوعات التي تندرج ضمن محاور المؤتمر، وفق ما تقرر اللجنة العلمية للمؤتمر.
  • تقبل أوراق المشاركة الفردية والمشتركة.
  • تقبل البحوث المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • تخضع الملخصات والورقة العلمية كاملة للتحكيم من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر.
  • يكتب البحث بخط Simplified Arabic ، على أن يكون حجم الخط بمتن البحث بمقاس (14)، والهامش (12)، وفي العناوين (16)، وتباعد الأسطر بحد (1.15 lines)،وبالنسبة للبحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية فتكون بخط Times New Roman مقاس 14.
  • لا تقل صفحات البحث عن (10) ولا تزيد عن (25) صفحة.
  • تقديم السيرة الذاتية مع ملخص البحث .
  • يرسل ملخص الورقة العلمية وكامل الورقة العلمية على الإيميل التالي: E.CONF.LAW1@du.edu.om
  • يتم إخطار الأفاضل المشاركين بقبول الملخصات والأوراق العلمية عبر الإيميل.

تواريخ مهمة

_
  • تستقبل اللجنة العلمية الملخصات البحثية إلى غاية: 30 أبريل 2022م.
  • يستلم الباحثون رد اللجنة العلمية على ملخص البحث في أجل أقصاه: 15 مايو 2022.
  • تستقبل اللجنة العلمية الأوراق البحثية كاملة في موعد أقصاه: 13 أكتوبر 2022.
  • يستلم الباحثون رد اللجنة العلمية على البحث كاملا في أجل أقصاه: 10 نوفمبر 2022.

المنسق العلمي للمؤتمر

_

الدكتور: حازم أبو الحمد الشريف

 Email:E.CONF.LAW1@du.edu.om

المؤتمر الافتراضي الدوليَ